رئيس التحرير
مدير التحرير
رئيس مجلس الادارة
المشرف العام

كتب:عبدالرحمن ناصر
أحتفل المئات من أبناء الطرق الصوفيه في محافظه المنيا بالمولد الفولي مساء أمس الأثنين كان ذلك وسط اجراءات أمنية مكثفة بحضور رئيس نقطه الفولي الملازم أول عبدالرحمن ابراهيم وذلك منعا لدخول البلطجية بين الزائرين وتزينت مأذنة المسجد بالانوار والزينات للتعبير عن الفرحة العارمة التي تخيم علي ابناء المنيا عامة والطريق الصوفية خاص.

بدأت الليله الختامية بتلاوة القران الكريم والأناشيد الدينية والابتهالات وتجمع الزائرين في خيام الخدمات التي أقيمت من الليلة الاولي لمولد سيدي أحمد الفولي، نساء ورجال وأطفال في الليلة الختامية يشاركون في أحياء الليلة الختامية والتي تقام في مثل هذا اليوم من كل عام.

وحرص الاهالي علي احياء الليلة الختامية التي أحياها نجل الشيخ ياسين التهامي محمود التهامي ونجل الشيخ عبد البديع ايهاب عبدالبديع وعيون وغيرهما من المنشدين والتي أستمرت حتي الساعات الاولي من صباح اليوم .

يعود تاريخ المسجد إلى عام 1920 ميلاديا, وهو مسجد ملوكي أنشئ بأمر من الخديوي إسماعيل؛ حيث كان في رحلة بالنيل قاصداً زيارة الأقصر, وتوقف يخته إمام زاوية قطب الصعيد العارف بالله أبى أحمد الفولي؛ فلمح مزاره وأمر بالتوجه نحوه ثم نزل إليه وزاره وأمر ببناء جامع كبير له وضريح يليق بمقامه.
خصص الخديوي للمسجد والضريح 100 فدان من أجود الأراضي الزراعية وقتها, وفي عام 1363 هـ, تم بناء المسجد والضريح على الطراز الأندلسي.
صاحب هذا المقام أيضا كان له تاريخ عريق, حيث عثر على جثته مستقرة على شاطئ المياه وتقرر إقامة ضريح لصاحب هذه الجثة في ذات الموقع, ثم أقيم المسجد عام 1365 هجرية الموافق 1946 ميلادية, وعرف عنه حسن الأخلاق والتواضع والكرم.
للإمام الفولي مؤلفات أشهرها كتاب ’’تحفة الأكياس في حسن الظن بالناس‘‘ وهذا الكتاب مازال محفوظاً بمكتبه دمشق, وله عدة تفاسير لبعض الآيات والسور أفصح فيها بآراء جيدة غابت عن الكثيرين.
قال الشيخ محسن حسن, إمام المسجد الحالي، أن الإمام العارف بالله لقب بالأستاذ لأنه كان عالماً بالأزهر الشريف ولد عام 990 هــ وتوفى 1067 هـ على عمر يناهز 77 عاما ودفن في ضريح خاص بزاويته التي أنشائها في حياته على شاطئ النيل الغربي.

وقال إن المسجد يزوره أهالي المنيا وجميع المحافظات، ومن يذهب لرحلة سياحية إسلامية لابد أن يمر بالمسجد ليتمتع برؤيته، وخاصة لحضور المولد الذي يقام ليلة 27 رجب سنويا.

Print Friendly

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الموقع

الأكثر مشاهدة وتعليقاً

الأكثر مشاهدة

الأكثر إعجاباً

الأكثر نقاشاً